- 292 Okunma
- 0 Yorum
- 0 Beğeni
KUDDUSİ, Tarik-ul Kur'an Tefsiri (Zariyat)
KUDDUSİ, Tarik-ul Kur’an Tefsiri
ZÂRİYÂT SÛRESİ
21-وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ
"Kendi nefislerinizde de İbretler vardır. Görmüyor musunuz?"
Bizzat kendinizin yaratılışında da nice öğüt ve ibretler vardır, basiret ve fikir gözüyle görmek için bakmıyor musunuz?
Tâki ibret alasınız, yaratılandan yaratıcıya, sanattan sanatkâra varabilesiniz.
Unutma! bir zamanlar meni idiniz, sonra kemikler oldunuz, sonra kan pıhtısı, sonra bir çiğnem et parçası ve diğer çeşitli evreler gibi. Sonra da suretler, renkler ve tabiatlar değişti, kuvvetli organlar verildi. kulak, göz ve akıl ihsan edildi, yediğini kolayca çıkarma ve insanoğlunda görülen daha birçok acayip şeyler gibi.
"Görmüyor musunuz?” ibret nazarıyla bakmıyor musunuz?
-تفسير البغوي
{ وفي أنفسكم }، آيات، إذا كانت نطفةً ثم علقةً ثم مضغةً ثم عظماً إلى أن نفخ فيها الروح. قال عطاء عن ابن عباس يريد اختلاف الألسنة والصور والألوان والطبائع. وقال ابن الزبير يريد سبيل الغائط والبول يأكل ويشرب من مدخل واحد ويخرج من سبيلين. { أفلا تبصرون }، [قال مقاتل ] أفلا تبصرون كيف خلقكم فتعرفوا قدرته على البعث.
-تفسير الماوردى
{ وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلاَ تُبْصِرُونَ } فيه خمسة تأويلات
أحدها : أنه سبيل الغائط والبول ، قاله ابن الزبير ومجاهد .
الثاني : تسوية مفاصل أيديكم وأرجلكم وجوارحكم دليل على أنكم خلقتم لعبادته ، قاله قتادة .
الثالث : في خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون ، قاله ابن زيد .
الرابع : في حياتكم وموتكم وفيما يدخل ويخرج من طعامكم ، قاله السدي .
الخامس : في الكبر بعد الشباب ، والضعف بعد القوة ، والشيب بعد السواد ، قاله الحسن .
ويحتمل سادساً : أنه نجح العاجز وحرمان الحازم .
-تفسير التستري
قوله تعالى : { وفي أَنفُسِكُمْ أَفَلاَ تُبْصِرُونَ } [ ٢١ ] قال : أي في صورها وتقديرها بأحسن التقادير ، وعروقها السائرة فيها كالأنهار الجارية ، وشقوقها من غير ألم وصل إليكم بعدما كنتم نطفاً ، ثم ركبكم من طبق إلى طبق ، أفلا تبصرون هذه القدرة البليغة فتؤمنوا بوحدانيته وقدرته ، وأن اللّه تعالى خلق في نفس ابن آدم ألفاً وثمانين عبرة ، فثلاثمائة وستون منها ظاهرة ، وثلاثمائة وستون منها باطنة ، لو كشف عنها لأبصرتم ، وثلاثمائة وستون منها غامضة لا يعرفها إلا نبي أو صديق ، لو بدت منها عبرة لأهل العقول لوصلوا إلى الإخلاص ، فإن اللّه تعالى حجب قلوب الغافلين عن ذكره باتباعهم الشهوات عن هذه العبر ، فكشف قلوب العارفين به عنها فأوصلهم إليه .
22-وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ
"Rızkınız da size vadedilen şeyler de semadadır."
“Rızkınız da semadadır.” İfadesinden maksat müfessirlerin ekserisine göre yağmur ve kardır. bunlar vasıtasıyla yeryüzü sulanır ve orada çeşitli rızıklar biter. Bu itibarla rızkın sebebinin gökte olduğu zikredilmiştir.
“...size vadedilen şeyler de...” vadedilen cennettir. O arşın altında yedinci kat göğün üstündedir. Ya da bununla dünyada rızıklandığmız şeyleri ve âhirette vadedildiğiniz şeyleri kastetmiştir. Onların hepsi takdir olunmuştur, gökte yazılıdır.
-تفسير البغوي
{ وفي السماء رزقكم }، قال ابن عباس و مجاهد و مقاتل يعني المطر الذي هو سبب الأرزاق،
{ وما توعدون }، قال عطاء من الثواب والعقاب.
وقال مجاهد, من الخير والشر.
وقال الضحاك, وما توعدون من الجنة والنار
-تفسير التستري
قوله تعالى : { وَفِي السمآء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ } أي تفرغوا لعبادتي ولا يشغلكم طلب الرزق عنا ، فإنا نرزقكم ، ثم قال : إن اللّه رضي عنكم بعبادة يوم فارضوا عنه برزق يوم بيوم
23-فَوَرَبِّ السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ
"Göğün ve yerin rabbine yemin olsun ki bu vaadolunduğunuz şey, konuşmanız kadar gerçektir."
Allahü teâlâ bu âyet-i kerime’de, bizzat kendi zâtına yemin ederek,
Göklerin ve yerin rabbi olan Allah’a yemin olsun ki rızıklarınız ve vaadolunduğunuz şeyin gökte olduğuna dair verdiğim haber sizin konuşmanız gibi kesin ve gerçektir.
Yani sizin konuşmanızda herhangi bir şüphe olmadığı gibi bu vaadin bir gerçek olduğunda da şüpheniz olmamalıdır.
İbn Cerîr ve İbn Ebî Hâtim’in bildirdiğine göre Hasan-ı Basrî; "Göğün ve yerin Rabbine and olsun ki bu, sizin konuşmanız kadar kesin ve gerçektir" âyetini açıklarken şöyle demiştir: Bana ulaşana göre Resûlullah (sallallahu aleyhi vesellem): "Rableri kendilerine yemin etmesine rağmen hâlâ inanmayan bir topluluğun Allah canını alsın!" buyurmuştur.
تفسير القشيري
قوله جلّ ذكره : { فَوَرَبِّ السَّمَآءِ وَالأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَآ أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ } أي : إنَّ البعثَ والنشرَ لَحَقٌّ .
ويقال : إنَّ نصري لمحمدٍ ولديني ، وللذي أتاكم به من الأحكام- لحقٌّ مثل ما أنَّكم تنطقون .
كما يقال : هذا حقٌّ مثل ما أنك ها هنا .
ويقال : معناه : ( إنَّ اللّه رازقُكم ) - هذا القولُ حقٌّ مثلما أنكم إذا سُئِلْتُم : مَنْ رَبُّكم؟ ومَنْ خالقكم؟ قلتم : اللّه . . . فكما أنكم تقولون : إن اللّه خالق - وهذا حقٌّ . . . كذلك القولُ أَنَّ اللّه رازقٌ - هو أيضاً حقٌّ .
ويقال : كما أنَّ نُطْقَكَ لا يتكلم به غيرُك فرزقُكَ لا يأَكلُه غيرك .
YORUMLAR
Henüz yorum yapılmamış.